Forums of Graduates and Students of Electronics Department at SUST


"" اللهم اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات ""




Forums of Graduates and Students of Electronics Department at SUST

منتدى خريجي وطلاب هندسة الإلكترونيات جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الساعة الآن
المواضيع الأخيرة
القرآن الكريم على الإنترنت
المتصفحون الآن
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط Forums of Graduates and Students of Electronics Department at SUST على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 مقدمة عن لغة C ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صلاح
مشرف


عدد الرسائل : 840
العمر : 34
الموقع : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

مُساهمةموضوع: مقدمة عن لغة C ...   السبت 05 يوليو 2008, 3:11 am





كانت أول بداية للغة السي في مختبرات شركة AT&T الأمريكية في عام 1972م وكانت البداية كمشروع تولى الإشراف عليه دينيس ريتشي ( Dennis Ritchie ). وهو يعتبر مخترع لغة السي باستخدام نظام التشغيل Unix. ولغة سي هي في الأصل لغة قديمة يطلق عليها اسم BCPL. و BCPL طورت بواسطة مارتن ريتشارد ( Martin Richards ) في كامبرج عام 1967م والتي بدورها كانت لغة B والتي اخترعت بواسطة كين تومسون. ولقد أدت لغة Bإلي تطوير لغة السي في السبعينات، حيث قام دينيس ريتشي ( Dennis Ritchie ) وأخذ من لغة B أحسن تعليماتها ، وغير في كثير من قيودها ، وأضاف إليها تعليمات أخرى عديدة وجعل منها لغة برمجة وسماها لغة C.

وبالرغم من أن لغة C قد أنشأت لاستخدامها في برمجة النظم إلا أنه انتشر استخدامها كلغة ذات مستوى عالي في تنفيذ البرامج التطبيقية ، ومع ذلك فإن لغة C و C++ تستخدمان كلغة ذات مستوى متدنى وذلك نظراً على توفير المميزات التي توفرها اللغات في هذا المستوى كالقدرة على التعامل مع العناصر الثنائية bit مثلاً. وفي الوقت نفسه تستخدم لغة C و C++ كلغتين ذات مستوى عالي لقدرتهما على توفير الجمل التحكمية ( Control Statements ) والهياكل البنائية ( Data Structure ) والتي هي من مميزات اللغات ذات المستوى العالي.

ولقد تطورت لغة السي تطورات كبيرة واكتسبت شعبية و إقبالاً ولعل السبب الرئيسي هو شعبية وانتشار نظام التشغيل UINX ، وهو أهم نظام لتشغيل الحاسبات المتطورة. حيث أن هذا النظام كتب بلغة السي وهذا الأمر يعتبر مصدر قوة للغة السي بين سائر اللغات الأخرى.

وتعتبر لغة السي الآن من أشهر اللغات وأكثرها انتشاراً ولكن في الدول المتقدمة ، ولقد بدأ المبرمجون من كافة الاختصاصات يكتبون برامجهم بها ، وعلى سبيل المثال لا الحصر :
ظهر كتاب (برامج المايكرو كمبيوتر للمهندسين الكيميائين ) عام 1987م عن دار ماجرو هيل الأمريكية ،مكتوباً من ألفه إلي يائه بلغة السي ، ومعنى ذلك أنه يفترض أن على جميع المهندسين الكيميائين في أمريكيا يفهمون لغة السي ، ويتعاملون بها. أضف إلي ذلك أن معظم الشركات ، تطلب في إعلاناتها مبرمجين بلغة سي.


كانت معيارية لغة سي لعدة سنوات عبارة عن مصنف Compiler مزود على نظام التشغيل Unix . وبعد انتشار وشيوع الحاسب الشخصي تم إنشاء العديد من المصنفات للغة سي. ومما يجدر ذكره هنا أنه على الرغم من تعدد المصنفات كانت هناك توافقية عالية جداً بين أكثرها (INI) وهو برنامج كتب ليعمل على أحد المصنفات وإنه بلا شك سيعمل مع مصنفات أخرى. ومع ذلك لأنه لم يكن هناك أي معيار أو مقياس Standard معتمد. وكانت هناك بعض التناقضات بين المصنفات ، ولمعالجة هذه المشكلة أسست لجنة في صيف عام 1983م لإنشاء معيار ANSI: و هي اختصار American National Standards Institute والتي تعني هيئة القياسات الأمريكية. وكان الدور الأساسي لهذه اللجنة هو تعريف لغة سي مرة واحدة وللأبد.

وأخذت معالجة توحيد القياس للغة سي ما يقارب 6 سنوات وهذا أكثر مما كان متوقع. وفي نهاية عام 1989م ثبت أول معيار للغة سي وسمي ANSI C ، ولغة سي القياسية تسمح بأن يكون الاسم التعريفي مكوناً من إي عدد من الرموز حتى 31 رمز ، وكانت النسخ الأولى من هذا المقياس متوفرة في عام 1990م.

1-معنى لغة السي:
تعتبر لغة السي أحد اللغات ذات المستوى العالي ، وتعد أفضل لغة لكتابة برمجيات النظم التي تتحكم في المكونات المادية للحاسب مباشرة ، ومعظم نظم التشغيل مكتوبة بلغة السي مثل:
1-نظام Windows95/98.
2-نظام التشغيل UNIX.

2- مميزات لغة السي:
1-تعتبر لغة السي لغة سريعة :
وذلك لأنها تتحكم في المكونات المادية للحاسب مباشرة ، ولذلك تعد نسبياً أسرع تنفيذاً من اللغات الأخرى.
2-أنها لغة صالحة لأغراض متعددة ( تجارية - علمية - فنية - أدبية ).
3-للغة السي صورة قياسية معتمدة:
وذلك لأن تطوير لغة السي تم في شركة واحدة ( Bell ). ونلاحظ أن الفرق بين نمط و آخر من أنماط لغة السي هي فروق بسيطة جداً ، بينما نجد أن الفروق كبيرة وكثيرة بين أشكال وصور لغة مثل لغة البيسك ، لأن كل شركة صانعة لأجهزة الحاسبات تضع تعليمات خاصة ومختلفة للغة ، وتختلف عما تضعه الشركات الأخرى.
4-تعتبر لغة السي لغة غنية بالدوال:
وتوفر لغة السي للمبرمج عدداً كبيراً من دوال الإدخال والإخراج ، والدوال الرياضية والحسابية، وهو الأمر الذي يسهل عملية بناء البرامج بها.

3-عيوب لغة السي:
1-أنها تعتمد على أسلوب المترجم والذي يقوم بترجمة البرنامج بأكمله دفعة واحدة ثم يقوم بعرض قائمة من الأخطاء بعكس لغة البيسك التي تعتمد على أسلوب المفسر حيث يتم تفسير البرنامج سطر سطر مما يسهل على المستخدم تصحيح الأخطاء بكل سهولة ويسر.
2-هناك أخطاء لا يستطيع مترجم لغة السي أن يكتشفها.

_________________


رقم الـ IP الخاص بك ..



و لما قسا قلبي و ضاقت مذاهبـي
جعلت رجائي دون بابـك سلمـا
تعاظمنـي ذنبـي فلمـا قرنـتـه
بعفوك ربي كان عفـوك أعظمـا
فما زلت ذا عفو عن الذنب لم تزل
تجـود و تعفـو منـة و تكرمـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elex.ibda3.org
Mugahed
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 541
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن لغة C ...   السبت 05 يوليو 2008, 3:54 am

بارك الله فيك , مقدمة مميزة.

لكن وأقتبس مما ذكرت (وتعتبر لغة السي الآن من أشهر اللغات وأكثرها انتشاراً ولكن في الدول المتقدمة ) فها نحن ما زلنا في ركب التخلف, حتى تعلمنا للسي في الجامعة كان خجولا.
تحضرني هنا القصة الشهيرة لأحد طلاب دفعتنا الذي سأل الأستاذ في معمل السي في سنة ثالثة عن فائدة لغة البرمجة سي ولماذا نتعلمها أصلا , فرد الأستاذ الذي أراد فقط أن يتخلص من السؤال (عندما تصل سنة خامسة - أو عندما تتخرج في رواية أخرى - ستعرف فائدة السي).

نحن والحمد لله رغم الضعف العام إلا أن هناك محاولات جادة للتطور في مجالات البرمجة.

مقولة الأستاذ أعلاه أعتقد أنها أصابت معنا على الأقل. فكما تذكر يا محمد في المشروع في خامسة حيث كان الكود بلغة السي.

_________________

الشكر أجزله لـمحمد صلاح على الصورة الشخصية


[img:5aa7]http://members.lycos.co.uk/elexsust/up/ar/zadny[1].gif[/img:5aa7]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد صلاح
مشرف


عدد الرسائل : 840
العمر : 34
الموقع : السعودية
تاريخ التسجيل : 25/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن لغة C ...   السبت 05 يوليو 2008, 4:11 am

شكرًا أخ مجاهد على مرورك المميز ..

أولا: (ما شاء الله) أهنئك على هذه الذاكرة الحديدية مع أني -على ما أذكر- كنت معك في نفس مجموعة معمل السي ولكن لا أذكر هذا الشيء ..

ثانيًا: فعلاً استفدنا من لغة السي كثيرًا في مشروعنا والحمد لله، مع أنه كانت هناك بعض التغييرات البسيطة في لغة السي التي استخدمناها في المشروع ولكن الأساس الذي أخذناه كان مهمًا جدًا ..

المشكلة الفعلية أن لغة السي -وغيرها من لغات البرمجة - في عالمنا العربي ليست ذات مستقبل وظيفي، فليس هناك مثلا شركات تقوم بتطوير نظام تشغيل وهناك القليل من الشركات التي تهتم بتصميم البرامج وحتى هذه الشركات تصمم برامجها باللغات الفيجوال مثل فيجوال بيسك وفيجوال ++C وغيرها ..

عمومًا البرمجة ممتعة جدًا وهي تزيد من أفق الشخص وتساعده على التفكير المنطقي والمنظم في حياته ولعل هذه من الفوائد غير الوظيفية التي نجنيها من البرمجة ..

مشكور مرة أخرى على ردك ومرورك

_________________


رقم الـ IP الخاص بك ..



و لما قسا قلبي و ضاقت مذاهبـي
جعلت رجائي دون بابـك سلمـا
تعاظمنـي ذنبـي فلمـا قرنـتـه
بعفوك ربي كان عفـوك أعظمـا
فما زلت ذا عفو عن الذنب لم تزل
تجـود و تعفـو منـة و تكرمـا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elex.ibda3.org
 
مقدمة عن لغة C ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Forums of Graduates and Students of Electronics Department at SUST :: المنتديات العلمية :: منتدى البرمجة-
انتقل الى: